السياحة في جزر المالديف

السياحة في جزر المالديف 2023

السياحة في جزر المالديف

 

 

اين تقع جزر المالديف ؟

مما لا شك فيه ان كل شخص يرغب بشدة قضاء عطلة او أيام في جزر المالديف و تقع جزر المالديف في بحر لكديف  على بعد 700 كلم عن سيريلانكا و على بعد 800 كلم من اقرب مطار في الهند .

و موقع جزر المالديف استثنائي حيث توجد على خط الاستواء .

و المثير للدهشة ان عدد جزر المالديف يزيد عن 1200 جزيرة و من الصعوبة معرفة العدد الحقيق للجزر  منتشرة على مساحة تناهز 100000 كلم مربع .

جزر المالديف من حيث المساحة تتراوح بين عدة امتار الى عدة كلومترات .

و الجزر بعضها يقطنه السكان و البعض معدد خصيصا للإدارة و البعض من اجل الفنادق و السياحة

و الجزء الاخر من الجزر عبارة عن جزر مهجورة تماما .

و لإعطائك فكرة عن المسافة بين جزر المالديف و بعض العواصم العربية مثلا :

الرياض -المالديف : 3713 كلم

الرباط -المالديف : 8888 كلم

القاهرة -المالديف 5323 كلم

و من مميزات جزر المالديف الغريبة و الفريدة بالنسبة لمختلف جزر العالم  جدا هو ان امتدادها على مساحة 10000 كلم2 تشكل اليابسة فيها 300 كلم مربع فقط أي بنسبة 0.5%.

ما يجب ان تعرفه على المالديف هو كونه بلد جزري اي بلد مكون من مجموعة من الجزر.

من الناحية الجيولوجية فان جزر المادين تتشكل من ترسبات الشعب المرجانية على الصخور البركانية الحديثة التكوين في الزمن الجيولوجي .

و من الامور المهمة بالنسبة لجزر المالديف هو كونها تقع على ارتفاع منخفض جدا ما يجعلها عرضة لادنى ارتفاع لستوى الماء في  سطح البحر حيث على السبيل المثال

في التسونامي الاخير لسنة 2004 تأثر بعض الجزر بشكل كارثي .

المميزات الطبيعية لجزر المالديف

من ابرز مميزات جزر المالديف هو الهدوء التام ، و الشواطئ الجميلة و المياه المتلئلئة ، و عند وصولك الى الجزر ستكتشف الجمال الطبيعي المتوحش و الاحساس بعدم وجود الضغط النفسي الناتج عن السرعة العادية للحياة اليومية.

و مما يزيد الجزر امتيازا هو تواجدها بالقرب من خط الاستواء مما يتيح امكانية زيارة الجزر طيلة السنة.

حيث تتراوح درجة الحرارة بين 24 الى 36 درجة سيلسيوس و احسن فترة لزيارة الارخبيل تمتد بين شهر دجنبر و فبراير.

جزر المالديف او جمهورية المالديف هو بلد يناهز عدد سكانه نصف مليون نسمة .

و تتوفر الدولة على عدة مطارات و اهمها هو المطار المتواجد في العاصمة مالي .

و المطار يتميز بتجهيزه الحديث و يقع في شمال مالي

مناخ جزر المالديف

المناخ في جزر المالديف استوائي و هو يتميز بتواجد فصلين  فصل جاف و فصل ممطر .

و احسن فترة لزيارة المالديف تمتد من يناير الى ابريل حيث تكون درجة الحرارة المتوسطة تكون 26 درجة حيث تستطيع الاستمتاع بالشواطئ المميزة للمالديف .

مناخ المالديف رطب و حار طيلة السنة و تتراوح درجة الحرارة بين 26 و 35 درجة .

من شهر دجنبر الى مارس تتراوح درجة الحرارة بين 30 درجة في النهار  و هي احسن فترة من اجل القيام بزيارة شواطآ الارخبيل .

من شهر ماي الى نونبر تهطل الامطار بغزارة و لكن لمدة قصيرة مصحوبة برياح تجعل البحر هائج.

و تجدر الاشارة الى ان زيارة المالديف في فصل الصيف امر غير محبد بتاتا نظرا للامطار القوية التي تهطل على الارخبيل .

اما بالنسبة لدرجة حرارة البحر فهي ساخنة طيلة السنة تترواح بين 26 و 30 درحة .

و خلاصة الامر ان احسن فترة لزيارة الاخبيل هي من يناير الى ابريل وحيث تتميز هذه الفترة بايام مشمسة طيلة النهار و بحرارة مناسبة تجعل

زيارة الجزر امرا في غاية الروعة و بصفة عامة فان هذا المناخ يكون منتشرا في اغلب الجزء باستثناء بعض المناطق المعزولة .

و في اغلب المناطق في هذه الفترة تتميز بغياب التساقطات المطرية .

 

 

تاريخ المالديف :

أرخبيل جزر المالديف له تاريخ عريق حيث تم ذكر الجزر في دليل الملاحة Peruplus Mari الذي يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي. بفضل موقعها ، كانت جزر المالديف دائمًا مفترق طرق للتجارة لعدة قرون. أصل السكان مزيج مختلط متكون من عدة ثقافات تثبت اللغة والآثار البوذية وجود صلة مع الهنود الجنوبيين سكان سريلانكا ، و الاثار ايضا تشير الى ان الاديان السائدة في الجزر كانت بودية لعدة قرون مضت.

بفضل التجار العرب  الذين كانو يقومون برحلات تجارية نحو الارخبيل و خصوصا لجمع الأصداف التي كانت بمثابة عملتهم في شرق إفريقيا. ففي عام 1153 اعتنق ملك جزر المالديف الإسلام. ثم ظهر السلطان محمد العادل ، أول سلطان في سلسلة من 6 سلالات حكمت جزر المالديف حتى عام 1934.

زار ماركو بولو جزر المالديف في إحدى رحلاته ، مر الهولنديون والإسبان والبرتغاليون في كثير من الأحيان عبر جزر المالديف و في عام 1558 قرر البرتغاليون إنشاء قاعدة عسكرية في الأرخبيل. و تم طردهم من البلاد في 1573 من قبل الشهير محمد تاكروفانو الأعظم. لا يزال هذا التاريخ يحتفل به اليوم كعطلة وطنية. خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر ، سيطر الهولنديون والإنجليز على الجزر. في عام 1968 تم انتخاب إبراهيم ناصر رئيسًا لجمهورية المالديف. و كان لديه رؤية لتطوير السياحة ، و تم افتتاح أول فندق في عام 1972. و كانت هذه بداية تاريخ طويل من النجاح.

المقومات الطبيعية لجزر المالديف: السياحة في جزر المالديف

جزر المالديف هي دولة تتكون من 26 جزيرة مرجانية تقع في بحر لاكاديف. تبلغ مساحتها 298 كيلومترًا مربعًا ، مما يجعل جزر المالديف واحدة من أصغر الدول في العالم.

جزر المالديف هي دولة في بحر لاكاديف تقع على بعد 612 كيلومترًا جنوب غرب ولاية كيرالا الهندية و 755 كيلومترًا من الجنوب الغربي من سريلانكا. تتكون الدولة من 26 جزيرة مرجانية وثلاث جزر منعزلة مقسمة إلى 20 منطقة إدارية أو 1199 جزيرة في المجموع (منها ما يزيد قليلاً عن 200 جزيرة مأهولة ) ، وتمتد من الشمال إلى الجنوب بين لاكشادويب والأراضي البريطانية في المحيط الهندي (شاغوس) الجزر المرجانية الغربية ساحلها الغربي يطل على بحر العرب بينما تنتمي الجزر المرجانية الشرقية بالكامل إلى بحر لاكاديف. ينتشر عدد لا يحصى من الجزر الصغيرة على مساحة كبيرة للغاية (حوالي 90.000 كيلومتر مربع) تمتد على أكثر من 800 كيلومتر.

جزر المالديف هي الدولة رقم 186 في العالم. تغطي جزر المالديف مساحة إجمالية تبلغ 298 كيلومترًا مربعًا ولديها 644 كيلومترًا من الخط الساحلي.

مناخ جزر المالديف استوائي: حار ورطب وبشكل أكثر دقة ففي الشمال الشرقي يكون المناخ جاف مع الرياح الموسمية من نوفمبر إلى مارس.
و في الجنوب الغربي المناخ ممطر ، مع رياح موسمية من يونيو إلى أغسطس.


ما هي اهم  الأماكن السياحية في جزر المالديف ؟

1-مالي :اقرا أيضا

تقع جزيرة مالي في جنوب أتول كافو ، والمعروفة أيضًا باسم مالي نورد. يبلغ طولها 1.7 كيلومتر وعرضها كيلومتر واحد أو مساحة تبلغ 4.2 كيلومتر مربع. على الرغم من صغر حجم العاصمة نسبيًا ، لا تزال مالي موطنًا لأكثر من 103000 نسمة ، أو ما يقرب من ثلث إجمالي سكان الأرخبيل.

2-جزيرة ميدهو:

هي مدينة  جذابة في منطقة Baa Atoll ، j تبعد عن مطار Hulele بحوالي 35 دقيقة بالطائرة المائية أو 10 دقائق بالقارب. تتميز المدينة بشعبية خاصة بين السياح بسبب المنتجع Dusit Thani (Dusit Thani) و هي معروفة بامكانية  تجربة  مغامرات الغطس  تحت الماء من اجل اكتشاف جمالية الحيض المائي .

3-ايلاند فيليجاندو

 أحد أفضل الشواطئ في جزر المالديف. خصوصا مع تواجد الأكواخ  ، التي توفر إقامة استثنائية حيث يمكنك النوم في جو بحري متميز . تتميز جزيرة فيليجاندو المرجانية بمياهها الشفافة ومناخها الدافئ على مدار السنة.

4-جزيرة Alimatha

جزيرة رائعة إذا كنت تقدر الهدوء والجمال والاستحمام في المياه الدافئة والاستحمام الشمسي على الرمال الناعمة للغاية. يمكنك الذهاب للغوص أو ببساطة … الاسترخاء.
5-جزيرة Ari

تتكون جزيرة  Ari من 82 جزيرة صغيرة ، وهي عبارة عن بحيرة ضخمة تبلغ مساحتها 2271.75 كيلومتر مربع. و الجزيرة تتوفر على عدة فنادق  حيث تستطيع تستطيع الاستمتاع بالهدوء و  الفخامة يمنكنك الانتقال الى جزيرة  Meerufenfushi ، التي تقع على بعد 40 كيلومترًا شمال شرق مالي: و هي  جزيرة فندقية رائعة غير مأهولة.

5- جزيرة UKULHAS

تبدو أوكولهاس وكأنها لؤلؤة محاطة ببحيرات وشعاب مرجانية صافية ، تمتد على حوالي 0.25 كيلومتر مربع وهي موطن لحوالي 1000 من السكان المحليين. تقع أوكولهاس على بعد حوالي 70 كيلومترًا شرقًا من مالي .

ماهي ارخص أسعار السفر الى جزر المالديف ؟

كيف اختار الفنادق في جزر المالديف؟

كيف اقضي أسبوع في جزر المالديف؟

اقرأ ايضا : عاصمة جزر المالديف

اين تقع جزر المالديف

كم ساعة طيران الى جزر المالديف ؟